دراسة تؤكد بأن ألعاب الفيديو تزيد من كفاءة الدماغ، رغم تحذيرات الإدمان

بلا أدنى شك تعتبر ألعاب الفيديو واحدة من أكثر وسائل الترفيه المفضلة والمستحدثة التي تفضلها غالبية المجتمعات الإنسانية المعاصرة، رغم أنها ما تزال تثير الكثير من الجدل حولها، والدراسات التي تثبت أضراراها والأخرى التي تشير الى فوائدها، إلا أننا قمنا بالإنحياز الى الجانب الذي يرضينا كلاعبين في هذا المجال، وذلك من خلال التطرق بشكل مختصر حول دراسة رسمية أجريت سابق وتم نشرها حول فوائد ألعاب الفيديو.

كشفت مجلة Scientific American في وقت سابق  عن دراسة حديثة قام بإجراءها باحثون بجامعة كاتالونيا المفتوحة في إسبانيا ومستشفى ماساتشوستس بالولايات المتحدة، والتي تفيد بأن ألعاب الفيديو يمكن أن تغير مناطق الدماغ المسؤولة عن الإنتباه والمهارات البصرية وتجعلها أكثر كفاءة.

صورة من الانترنت

مسؤول فريق البحث مارك بالوس أكد أنه على مدار السنوات الماضية ركزت وسائل الإعلام المختلفة الكثير من التقارير المتنوعة التي أثيرت حول مدى أضرار ألعاب الفيديو وتأثيرها على الصحة الجسدية والنفسية، ولكن الكثير منها كان يفتقر لبيانات وحقائق تدعم تلك الادعاءات.

ومن أجل التأكد من تأثير ألعاب الفيديو على هيكل ونشاط الدماغ، تابع الباحثون نتائج 116 دراسة علمية أجريت بهذا الشأن، بينها 22 دراسة رصدت التغيرات الهيكلية في الدماغ، و 94 دراسة راقبت التغيرات في وظائف الدماغ أو السلوك، حيث الهدف من هذه الدراسة يأتي في سياق مشروع بحثي كبير يدرس كيفية تحسين الإدراك البشري أو المهام المعرفية الأخرى، عبر استخدام ألعاب الفيديو أو تقنيات تحفيز الدماغ.

وخرجت حوصلت النتائج عن أن مناطق الدماغ المشاركة في عمليات الاهتمام والمكافأة أكثر كفاءة لدى من يمارسون ألعاب الفيديو، وقد أثبتت أن ألعاب الفيديو يمكن أن تزيد كذلك من حجم مناطق الدماغ المتعلقة بالذاكرة المكانية وكفاءتها وتؤدي إلى توسيع منطقة الحصين الأيمن.

AMYGDALA
AMYGDALA اللوزة الدماغية أو العصبية المسؤولة بشكل مباشر عن الادراك الحسي والإستجابة العاطفية للدماغ

وفي نفس الوقت توصلت نفس الدراسة الى أنه من الممكن للغاية أن تسبب ألعاب الفيديو  إلى إدمان ما يسمى “اضطراب ألعاب الإنترنت” والتي تقوم بإحداث تغيرات وظيفية وهيكلية في نظام المكافآت العصبية لدى مدمنيها، وهي تشبه الى حد كبير التغيرات العصبية تلك التي تظهر في اضطرابات الإدمان الأخرى مثل إدمان الكحول والتدخين وغيرها.

فوائد العاب الفيديو عند ممارستها بالقدر المعقول

  •  التنسيق بين المهارات في اللحظة نفسها
  •  اكتساب مهارات حل المشكلات
  •  تقوية مهارات الذاكرة
  •  تحسين الانتباه والقدرة على التركيز
  • مصدر ثري للتعلُّم
  • اكتساب وتطوير مهارات تعدُّد المهام
  •  تحسين المهارات الاجتماعية وتعديل المزاج

وأختتم الباحث الدراسة التي كانت ترتكز بشكل أساسي حول كيفية تفاعل الدماع مع ممارسة ألعاب الفيديو، وأكد أن هذا المجال البحثي ما يزال في بدايته، لأننا مستمرين في البحث حول تأثير ألعاب الفيديو على مناطق الدماغ المختلفة.

على كل حال، إن التطرق الى مثل هذه المواضيع في العديد من الأحيان، يحد الكثير من النقاشات المطولة التي تثار بلا فائدة مرجوة، وبدون دليل علمي ثابت حول أضرار ألعاب الفيديو وتعمد تهميش جوانبها المفيدة، والتطرق الى هذه المواضيع العلمية المبنية على دراسات وليس خيال، يقوي من حجة اللاعب أمام بعض المجتمعات التي لاتزال تجد صعوبة في تقبل هذه الهواية.

رابط الموضوع الأصلي
المصدر الأصلي : VGA4A