نصائح مهمة عند تعيين كلمات المرور للحسابات المختلفة

نصائح مهمة عند تعيين كلمات المرور ، بقدر أهمية نظافتك، كذلك تعتبر نظافة كلمة المرور الخاصة بك أمرًا مهمًا. ولكن لتذكر كلمات المرور أو أثناء استخدام كلمات المرور، يقع الكثير منا في فخ استخدام كلمات المرور بطريقة خاطئة. في هذه المقالة، سنقوم بتضمين بعض عادات كلمات المرور السيئة التي يتكرر استخدامها والتي تحتاج إلى التخلص منها في أقرب وقت ممكن. قبل تعريض هويتك على الإنترنت لخطر شديد. حيث أن الكثير من كلمات المرور باتت في خطر بسبب هذه العادات السيئة المنتشرة بين المستخدمين. فإذا كنت مهتم بالتعرف على أفضل النصائح عند تعيين كلمات المرور لحساباتك المختلفة فتابع هذا الموضوع للنهاية.

نصائح مهمة عند تعيين كلمات المرور للحسابات المختلفة

هنا، في السطور القادمة، سنتعرف على بعض من العادات السيئة بالأصح يتبعها جُلَّ المستخدمين عند تعيين كلمات المرور لأي من الحسابات التي تحتاج إلى ذلك. فركز في هذه العادات عزيزي المتابع وحاول تجنبها واتباع النصائح في كل منها.

استخدام كلمة مرور واحدة لكافة الحسابات

نحن نتفهم أن تذكر كلمات مرور مختلفة لكل موقع ويب أو حساب تزوره قد يكون أمرًا صعبًا. ولكن حقيقة الأمر هي أنه إذا استخدمت كلمة مرور واحدة في كل مكان، فسوف يتطلب الأمر قيام أحد المتطفلين أو الهاكرز بتسريب أحد بيانات مواقع الويب. مما يساهم في الوصول إلى حسابات أخرى في مواقع وحسابات أخرى بذات كلمة المرور. لقد لوحظ أن ما يقرب من 50٪ من مستخدمي الإنترنت لا يزالون يستخدمون نفس كلمة المرور لتسجيل الدخول إلى مواقع الويب والحسابات. وغني عن القول، إذا تعرض أحد حساباتك عبر الإنترنت للاختراق، فلا يمكن تجنب حساباتك الأخرى عدة انتهاكات خاصة بالأمان والخصوصية واختراق ذلك الحساب.

تعد مشاركة كلمات المرور أمرًا محظورًا

لا يهم من توثق به بشكل كبير سواء كان أفضل صديق لك، أو زميلك الأكثر ثقة، أو أحد أفراد عائلتك، أو أي شخص آخر، فإن عملية مشاركة كلمات المرور Passwords معهم تعد أمرًا محظورًا!. نحن لا نقول إن الشخص الذي وثقت به في كشف كلمة مرورك سوف يكشفها للعالم عمدًا. ولكن قد لا يستخدمها بنفس العناية التي تستخدمها. لنفترض أنهم قد يدخلون كلمة مرورك لتسجيل الدخول إلى حساب على شبكة Wi-Fi عامة ثم ينسون تسجيل الخروج. أو قد يفصحون عنها عن طريق الخطأ إلى شخص ما بشكل عفوي. فإياك ان تثق بأي أحد وتقدم له كلمة المرور الخاصة بك، وإن حدث ذلك فيفضل أن تقوم بتغيير كلمة المرور على الفور.

ميزة “تذكرني” ليست الطريقة الصحيحة لتذكر كلمات المرور

ميزة "تذكرني" ليست الطريقة الصحيحة لتذكر كلمات المرور

من المريح جدًا تحديد خيار “تذكرني” وإنقاذ نفسك من محنة تذكر كلمات المرور. ومن المحتمل أن تجد هذا الخيار في جميع حسابات البريد الإلكتروني الرئيسية ومنصات التواصل الاجتماعي وجميع مواقع الويب الرئيسية التي تتطلب منك تسجيل الدخول بشكل متكرر. أين يمكن أن يكون هذا الخيار خطيرًا؟ لنفترض أنك لست الوحيد الذي يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وهناك مستخدمون آخرون لديهم إمكانية الوصول المباشر إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. سيتمكنون بسهولة من الوصول إلى حسابك باستخدام هذا الخيار.

تغيير كلمة المرور بشكل متكرر من وقت لآخر

لقد قمت بإنشاء كلمات مرور قوية لجميع حساباتك مرة واحدة، ولكن ألا يجب عليك تغييرها من حين لآخر؟ لدى الكثير منا عادة عدم تغيير كلمات المرور في جميع المجالات وللكثير من الحسابات. سواء كانت كلمات المرور الخاصة بحساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي، أو حسابات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو حسابات البريد الإلكتروني، أو أي منصة أخرى، فنحن بالكاد نهتم بتغييرها. يوصى بشدة بتغيير كلمات المرور الخاصة بك عبر جميع حساباتك كل شهرين إلى ثلاثة أشهر. وذلك لتجنب أن تكون كلمة المرور هذه بيد أحد المستخدمين ويتحكم بحسابك بدون علمك.

استخدام كلمات مرور معقدة أو طويلة جدًا

استخدام كلمات مرور معقدة أو طويلة جدًا

مرة أخرى، من المفهوم تمامًا أن تذكر كلمات المرور الطويلة ليس بالمهمة السهلة. ولكن، إلى أن تصبح كلمة مرورك غير معقدة بدرجة كافية، تكون حساباتك عرضة للقرصنة. هذا هو السبب في أن خبراء الأمان يقترحون إنشاء كلمة مرور بعدد محدد من أطوال الأحرف (على سبيل المثال 14 حرفًا) أو مزجها بعدة أحرف. أحد أسباب إخبارك بالقيام بذلك هو أنه كلما زادت تعقيد كلمة المرور الخاصة بك، كلما كان من الصعب حتى على برامج اختراق كلمة المرور اختراق كلمة المرور الخاصة بك.

رابط الموضوع الأصلي
المصدر الأصلي : عربي تكنوميديا

قد يعجبك ايضا